-->
هواوي في عام 2020: الكثير من الأسئلة!!

هواوي في عام 2020: الكثير من الأسئلة!!



في بداية عام 2019 ، بدت شركة Huawei غير قابلة للتوقف ، ولكن بعد ذلك وجد العملاق الصيني مطابقته في حكومة أقوى دولة على وجه الأرض.

أرسل الحظر الأمريكي هواوي إلى الحافة. لفترة من الوقت ، يبدو أن العملاق الصيني لن يفعل ذلك. بعد فوات الأوان ، من الواضح أن أي منظمة معروفة بثقافتها الذئب سوف تنطلق. لقد تبين أن Huawei أكبر من أن تفشل ، أو على الأقل أكبر من أن تنهار دون قتال دموي.

لقد كان عامًا معقدًا بالنسبة لشركة Huawei ، لكن الشركة ارتفعت إلى مستوى التحدي. ماذا بعد؟

ذروة هواوي
إذا كنت ترسم مسار Huawei في جدول زمني ، فمن المحتمل أن يكون أبريل 2019 هو "Peak Huawei". كشفت الشركة النقاب عن P30 Pro في 26 مارس ، وأحدثت الموجة الرئيسية الجديدة موجات لجميع الأسباب الصحيحة. مع الكاميرا القوية والمواصفات والبطارية ، أصبح Huawei P30 Pro ذروة الجهود التي بذلتها Huawei طوال سنوات لتحويل نفسها إلى أكبر شركة لتصنيع الهواتف في العالم.

تلقى Huawei P30 Pro مراجعات قوية ، لا سيما بالنسبة لكاميراها القوية متعددة الاستخدامات. جاء الهاتف في صدارة المقارنات المباشرة مع منافسيه من Samsung و Apple ، وقد لاحظ المستهلكون ذلك. لم يؤلمني أن أنفقت Huawei مئات الملايين على التسويق واستخدمت كل خدعة في الكتاب لجعل P30 الأفضل مبيعًا. انها عملت. وبحلول 27 يونيو ، باعت شركة Huawei 10 ملايين من هواتف سلسلة P30 ، بفوزها على P20 إلى معلم بارز لأكثر من شهرين.

بدعم من المبيعات السريعة لـ P30 Pro ، بالإضافة إلى الأداء القوي للزيارات السابقة مثل Mate 20 Pro وهواتف Honor ، كانت Huawei في طريقها لتجاوز Samsung. كان السؤال الوحيد هو متى سيحدث هذا بالضبط.

كانت شركة Huawei على الطريق الصحيح لتجاوز شركة Samsung. كان السؤال الوحيد هو متى سيحدث هذا بالضبط.

لم يكن P30 Pro هو الوحيد الذي عزز مكانة Huawei كـ "Samsung جديدة". في MWC 2019 ، سرقت Huawei الرعد من Samsung مع Mate X القابلة للطي. حيث تحدثت Samsung منذ فترة طويلة عن الطيات ، حافظت Huawei على إغلاق بطاقاتها حتى اللحظة الأخيرة. لقد كان جهاز Mate X بمثابة مفاجأة للصناعة وفي بعض النواحي ، بدا وكأنه طوي أفضل من جهاز Galaxy Fold الغريب.

في أواخر أبريل ، أجرت Samsung عملية استدعاء مصغرة محرجة لـ Galaxy Fold ، بعد أن قام المراجعون بإدخال ثقوب في الجهاز حرفيًا. كان من الواضح أن المديرين التنفيذيين لهواوي كانوا يبحثون مع الشماتة ، لكن سعادتهم لم تدم طويلاً. بعد أسابيع فقط ، ستغرق هواوي في أزمة.

كراهية الحكومة
كان إعلان 15 مايو عن حظر Huawei صدمة ، لكنه لم يكن متوقعًا تمامًا. بعد فوات الأوان ، كانت الدلائل على أن الحكومة الأمريكية ستستخدم خيارها النووي ضد شركة Huawei واضحة. أكبر واحد: حدث من قبل. في أبريل 2018 ، فرضت الولايات المتحدة حظراً مماثلاً على ZTE ، حيث حظرت شركة الاتصالات الصينية (و Huawei منافسها) من الحصول على المنتجات الأمريكية. كان الحظر المفروض على ZTE قصيرًا ، لكن خلال الأشهر القليلة الماضية كان ساري المفعول ، فقد أغلق الشركة تقريبًا. لم تمر محنة ZTE دون أن يلاحظها أحد في مقر Huawei. بحلول الوقت الذي تم فيه إعلان الحظر المفروض على Huawei ، كانت لدى الشركة خطط للطوارئ.

قبل فرض الحظر الكامل ، أوضحت الحكومة الأمريكية بشكل مؤلم أنها غير راضية عن صعود هواوي إلى قمة قطاع التكنولوجيا. في يناير 2018 ، اضطرت Huawei إلى إلغاء مدخلها الكبير في السوق الأمريكية. تم تعيين كل من AT&T و Verizon لحمل Mate 10 Pro ، مما قد يعطي هواوي دفعة قوية في السوق الأمريكية. في اللحظة الأخيرة ، انسحبت الشركتان من الصفقة ، بناءً على طلب السلطات الأمريكية مشيرةً إلى تهديدات الأمن القومي.

إن إبقاء Huawei خارجًا لم يكن كافيًا ، فقد أرادت الولايات المتحدة من الدول الأخرى أن تتوقف عن التعامل مع الشركة أيضًا. حتى أنها هددت الحلفاء بأنها ستفصلهم عن اتفاقات تبادل المعلومات الاستخباراتية إذا سمحت لشركة Huawei ببناء شبكات 5G الخاصة بهم. (لم ينجح التهديد تمامًا - المملكة المتحدة ، على سبيل المثال ، سمحت لشركة Huawei فقط بأن تكون جزءًا من المجموعة 5G ، وإن كان ذلك مع "قيود مشددة".)

إقرأ أيضا : تفوقت ZTE Axon 10s Pro على Samsung Galaxy S20 كأول هاتف ذكي Snapdragon 865



تصاعدت الحملة ضد Huawei حتى 15 مايو 2019 ، عندما وضعت وزارة التجارة الأمريكية Huawei على قائمة بالكيانات التي لا تستطيع الشركات الأمريكية بيعها.

الحياة تحت الحظر
ما بدا في البداية وكأنه مضايقات بيروقراطية تحولت إلى ضربة قوية لشركة Huawei. أعلنت شركات عملاقة أمريكية مثل Google و Microsoft و Qualcomm و Intel عن أنها ستتوقف عن بيع المكونات - الأجهزة والبرامج - إلى Huawei. في الخلط ، بدا لفترة وجيزة أن شركة Huawei ستفقد إمكانية الوصول إلى التقنيات الأساسية مثل Wi-Fi وذاكرة SD ، وهي بمثابة موت لأي شركة إلكترونيات.

في الأسابيع والأشهر التي تلت ذلك ، تمكنت Huawei من استئناف عملها مع بعض الشركات الكبرى التي قررت أنها لا تدخل في نطاق القيود الأمريكية. والأهم من ذلك ، تضمنت Arm ، التي تزود الهندسة المعمارية لشركات SoCs للهواتف الذكية المهمة ، بما في ذلك سلسلة منتجات Huawei من Kirin.

منحت حكومة الولايات المتحدة شركة Huawei فترة راحة عندما سمحت للشركات الأمريكية بمواصلة تقديم تحديثات الصيانة والأمان للمنتجات الحالية. من بين أشياء أخرى ، أتاح هذا لشركة Huawei مواصلة دفع تحديثات Android إلى هواتفها الحالية. تم تجديد أول فترة راحة لمدة 3 أشهر في أغسطس ثم مرة أخرى في نوفمبر 2019.

جاء حظر Huawei على خلفية حرب تجارية ضخمة ومتصاعدة بين الولايات المتحدة والصين. لتبرير عقوبات Huawei ، استندت الحكومة الأمريكية إلى تهديدات غامضة للأمن القومي ، لكن الكثيرين نظروا إلى الحظر كقوة ضغط في المفاوضات الكبرى بين القوتين العظميين في العالم.

على الرغم من أفضل الجهود التي بذلتها الحكومة الأمريكية ، يبدو أن هواوي قد أزال نفسه عن الأجهزة الأمريكية

عالق في طي النسيان
في حين توقع الكثيرون رفع الحظر حيث تتجه الولايات المتحدة والصين نحو حل خلافاتهما ، لم يتغير الكثير منذ عشرة أشهر منذ إضافة Huawei إلى قائمة الكيانات.

حتى وقت كتابة هذا التقرير ، ما زالت Huawei لا تستطيع الشراء من معظم شركات التكنولوجيا الأمريكية ، على الرغم من أن بعضها ، بما في ذلك Microsoft ، تمكنت من الحصول على تراخيص تصدير خاصة في أواخر عام 2019. وهذا يعني أن Huawei يمكن أن تشحن أجهزة الكمبيوتر المحمولة مع Windows مرة أخرى ، ولكن لا يزال بإمكانها شحن الهواتف الذكية مع تطبيقات Google ، على الرغم من التشابه الواضح بين المنتجات.

على الرغم من أفضل الجهود التي بذلتها الحكومة الأمريكية ، يبدو أن هواوي قد ابتعد عن التكنولوجيا الأمريكية ، على الأقل عندما يتعلق الأمر بالأجهزة. لا يحتوي جهاز Mate 30 Pro على مكونات أمريكية الأصل ، وهو إنجاز مذهل يفكر في مدى تكامل تكنولوجيا الولايات المتحدة في صناعة الأجهزة المحمولة. وهذا ليس منتجًا محدود المدى: باعت Huawei 12 مليون وحدة من سلسلة Mate 30 بنهاية عام 2019.

البرنامج لا يزال عقدة Gordian لهواوي. Android نفسه مفتوح المصدر ، لذلك يمكن لهواوي الاستمرار نظريًا في استخدامه إلى أجل غير مسمى. ما يشتغل على نظام أندرويد هو المشكلة. تطبيقات Google ضرورية في جميع أنحاء العالم ، ولا توجد طريقة أمام Huawei لتزويدها للعملاء. ينطبق الشيء نفسه على جميع تطبيقات Android المتوفرة فقط ، على الأقل رسميًا ، في متجر Google Play.

أحدثت Huawei بعض الضجيج حول نظام Harmony OS ، نظام التشغيل الخاص بها ، والذي تم تصوره كبديل لنظام Android. هذه هي "الخطة ب" للشركة ، إذا فشل كل شيء آخر. في الوقت الحالي ، إنه أكثر من مجرد دليل على المفهوم ، يعمل على عدد قليل من الأجهزة المنزلية الذكية ، ولكنه في يوم من الأيام قد يمنح Huawei منصة احتياج ضرورية للغاية لجميع منتجاتها. المشكلة هي أن الأمر سيستغرق سنوات حتى يتم البناء ، وحتى ذلك الحين ، ليس هناك ما يضمن أن المطورين سيدعمونها.

اكبر من ان تفشل
قالت شركة Huawei إنها باعت 230 مليون هاتف ذكي في عام 2019 ، بزيادة 30 مليون عن عام 2018. كما عززت ريادتها ضد شركة أبل ، وحصلت على ثلاث نقاط مئوية ، وفقًا لكونتيربوينت ريسيرش. هذا أمر لا يصدق ، بالنظر إلى الظروف. كيف كان ذلك ممكنا؟

تنقسم أعمال الهواتف الذكية من Huawei بين العمليات العالمية (حيث تعد Google ضرورية) والعمليات الصينية (حيث لا تكون Google ذات صلة). هذا الأخير أنقذ Huawei في 2019. بفضل المبيعات القوية في الصين ، لم تتمكن Huawei من البقاء واقفة على قدميه فحسب ، ولكن أيضًا على النمو ، على الرغم من الحظر الأمريكي.

في الربع الثالث من عام 2019 ، تملك شركة Huawei أكثر من 40٪ من سوق الهواتف الصينية الضخمة ، حيث نمت بنسبة 66٪ على أساس سنوي. تجمع المستهلكون الصينيون حول شركة Huawei ، والتي اعتبروها بطلاً قومياً تضطهده قوة أجنبية غيور.

كانت مبيعات هواوي في عام 2019 مذهلة ، بالنظر إلى الظروف.

لم تكن الصين فقط. استخدمت Huawei الزخم الهائل الذي جمعته في السنوات السابقة للحفاظ على المبيعات في أوروبا والأسواق الأخرى. كان هذا في الغالب على ظهر الهواتف التي تم إصدارها مسبقًا مثل P30 Pro. قامت شركة Huawei أيضًا بتعديل بعض الطرز القديمة وإعادة إصدارها ، مما سمح لها بالتوقف جزئيًا عن الحظر لاستخدام تطبيقات Google.

جهاز Huawei الكبير الآخر من 2019 كان جهاز Mate 30 Pro. في مراجعتنا ، لاحظنا تصميمها الرائع وكاميراها الممتازة ، لكن قلة تطبيقات Google طغت على ما كان يمكن أن يكون إصدارًا رائعًا. وضعت Huawei وجهاً شجاعاً وتصرفت مثلما لم يكن هناك شيء خاطئ ، ولكن في النهاية ، تم إغلاق جهاز Mate 30 Pro فعليًا خارج أوروبا والأسواق الأخرى خارج الصين. أطلقت Huawei في النهاية الهاتف في بعض أجزاء أوروبا ، ولكن بأعداد محدودة وبدون أي تسويق جاد.

الأسئلة الكبيرة لعام 2020
بعض الأسئلة الكبيرة والكبيرة تلوح في الأفق على Huawei في بداية عام 2020. هل سيستمر الحظر الأمريكي إلى أجل غير مسمى؟ إذا لم يحدث ذلك ، فهل ستحاول Huawei العودة إلى الوضع السابق للحظر؟ وما هي العواقب طويلة الأجل؟

يمكن أن تشكل الإجابات على هذه الأسئلة مصير Huawei ، وصناعة التكنولوجيا بأكملها ، وبالتالي ، العالم المعولم الذي نعيش فيه.

لا يمكننا حقًا التنبؤ بما سيحدث مع الحظر الأمريكي. نظرت وزارة التجارة الأمريكية في توسيعها ، عن طريق حظر تصدير المنتجات التي تحتوي على أقل من 10 ٪ من التكنولوجيا الأمريكية ، بانخفاض عن 25 ٪ حاليا. ومن المفارقات ، تم تعليق الخطة بناءً على طلب وزارة الدفاع ، التي كانت قلقة بشأن تأثيرها الكبير على الشركات الأمريكية.

السبب في رغبة قطاع التجارة في فرض المزيد من القيود هو قدرة Huawei على الحصول على مكونات من خارج الولايات المتحدة. الحظر ليس فعالا كما تريد الحكومة الأمريكية. على الرغم من أن Huawei يبدو أن لديها جميع مكونات الأجهزة التي تحتاجها ، إلا أن البرنامج لا يزال يمثل مشكلة. تعد مجموعة تطبيقات Google وخدمات المحمول (التي تعتمد عليها العديد من تطبيقات Android التابعة لجهات خارجية) أكبر شيء فردي لا تزال تحتاجه Huawei. هذا أحد الأسباب المعقولة لعدم حصول Google على إعفاء من الحظر ، بينما حصلت شركة Microsoft.

هل ستعود Huawei إلى نظام Google البيئي؟

على الجانب الآخر ، يمكن أن تستفيد Huawei من التخفيف الحالي للصراع التجاري بين الولايات المتحدة والصين. على الرغم من أن أيًا من الطرفين لن يعترف بذلك ، إلا أن شركة Huawei كبيرة جدًا ومهمة جدًا في عدم الدخول في المفاوضات. هناك سابقة لهذا. رفع الرئيس ترامب العقوبات على ZTE كبادرة حسن نية تجاه القيادة الصينية.

إذا تم رفع الحظر أو حصلت Google على إعفاء ، فإن السؤال التالي هو هل ستعود Huawei إلى نظام Google البيئي؟ يبدو الجواب واضحًا ، لكن التعليقات الأخيرة لمسؤول تنفيذي من شركة Huawei Austria تلقي ببعض الشك على فكرة أن كل شيء سيعود إلى طبيعته. قال exec ، بعبارات واضحة ، لن تعود Huawei إلى استخدام منصة Google حتى لو سمحت الولايات المتحدة بذلك. زعمت Huawei لاحقًا أنها كانت سوء فهم. وقالت الشركة في بيان "النظام الإيكولوجي المفتوح لنظام أندرويد لا يزال خيارنا الأول ، لكن إذا لم نتمكن من الاستمرار في استخدامه ، فلدينا القدرة على تطوير نظامنا الخاص".

اللعبة الطويلة
من الناحية النظرية ، يمكن لـ Huawei التخلي عن Google والانسحاب إلى الصين وإلغاء كل الجهود التي تبذلها للتوسع على المستوى الدولي. السوق الصيني كبير بما يكفي للسماح له بالبقاء إلى أجل غير مسمى ، وإن كان على نطاق أصغر بكثير. هذا ليس من المرجح أن يحدث على الرغم من. بدلاً من ذلك ، من المحتمل أن تبدأ Huawei في شحن الهواتف باستخدام النظام الأساسي لـ Google مرة أخرى ، ولكنها ستستمر في إنشاء نظام أساسي خاص بها في الخلفية.

أعلنت شركة Huawei بالفعل عن مبادرات بقيمة مليار دولار لإغراء المطورين للانضمام إلى منصتها. تقوم الشركة بالكثير من العمل لجعل خدمات Huawei Mobile Services المحلية بديلاً عمليًا لخدمات Google Mobile Services.

الآن بعد أن شاهدت Huawei عن كثب مدى سهولة فقد الوصول الحيوي إلى Google والتقنيات الأمريكية الأخرى ، ستضاعف من جهودها لتصبح مستقلة. هذا بغض النظر عن نتيجة الحظر. في الواقع ، فإن رفع الحظر في نهاية المطاف من شأنه أن يمنح النظام البيئي الخاص بشركة Huawei المزيد من الزخم ، لأن المطورين في الولايات المتحدة سيكونون قادرين على تقديم تطبيقاتهم بحرية في متجر تطبيقات Huawei.

قد لا تتخلى Huawei عن Google - وهو أمر ضروري في الوقت الحالي للأسواق العالمية - لكن الشركة ستفعل ما في وسعها لحماية نفسها من الاضطرابات المستقبلية. تتمتع Huawei بالوسائل والحافز لبناء بديل لمنصة Google. وقد تدعم شركات صناعة الهواتف الصينية الأخرى هذا الجهد ، بدافع الحفاظ على الذات إذا لم يكن هناك شيء آخر. هناك بالفعل تقارير تفيد بأن Huawei و Xiaomi و Oppo و Vivo قد وحدت جهودها لإطلاق متجر التطبيقات الخاص بها.

تتمتع Huawei بالوسائل والحافز لبناء بديل لمنصة Google.

وراء الحظر
لقد امتنع الحظر عن بث جميع المحادثات ، لكن هواوي لا تزال علامة تجارية منافسة وشعبية للغاية. يجب أن تستمر الشركة في القيام بما هو جيد - إطلاق هواتف لطيفة حقًا.

سيصل Huawei P40 Pro في مارس 2020 ، وسيكون بمثابة قوة تصوير. مثل الهواتف الأخرى في سلسلة P ، فإنه سيدفع حدود أجهزة الكاميرا ، ولدينا أسباب وجيهة للاعتقاد بأن Huawei ستعمل على إيقاف جميع المحطات.

يتعارض هاتف P40 Pro مع Galaxy S20 Ultra ، مع نظام الكاميرا المليء بالميزات (والذي يتضمن نظام التكبير البصري periscope الذي كانت هواوي رائدة فيه). لن تتمكن Huawei من الحصول على تحديث تدريجي فقط ، بل ستحتاج إلى بعض الميزات الجديدة إذا أرادت أن تقف أمام Samsung.

السبب الكبير الآخر الذي نتوقع إصدار جيد هو ، حسنا ، لأن Huawei بحاجة حقًا إلى التأثير. على افتراض أنها لن تحصل على تطبيقات Google بطريقة أو بأخرى ، فسوف يحتاج P40 Pro إلى التألق عبر أجهزته وحدها.

أفادت الأنباء أن Evan Blass Huawei ستطلق على P40 Pro الإطلاق المناسب في أوروبا ، مع أو بدون تطبيقات Google. إذا كان هذا صحيحًا ، فستقوم Huawei بتسويق P40 Pro بقوة أكبر بكثير مما فعلت مع Mate 30 Pro.

للمضي قدمًا ، نتوقع مزيدًا من أخبار الشراكات مع المطورين بهدف سد الفجوة التي خلفتها تطبيقات Google المفقودة. يمكن أن تكون الصفقة مع مزود الخرائط TomTom بمثابة مخطط أولي: يقال إن Huawei ستكون قادرة على استخدام برنامج TomTom وبيانات الخريطة لإنشاء تطبيقاتها الخاصة. تتطلب خدمة تطبيق خرائط Huawei الافتراضية التزامًا لمدة عام ، ولكن هذا هو ما تحتاجه Huawei تمامًا إذا كانت تريد أن تجعل نفسها محصنة ضد عمليات الحظر المستقبلية.

من المرجح أيضًا أن تصب Huawei أموالًا في Huawei Mobile Services ومتجر AppGallery الخاص بها. توقع المزيد من الإعلانات عن الحوافز السخية للمطورين ، وربما بعض الأسماء الكبيرة التي تقفز على العربة.

ستحتاج Huawei إلى أن ترسم نفسها على أنها منشئ نظام موثوق به يمكنه تولي دور Google.

لقد نجت Huawei من التحدي الذي كان من شأنه أن يقتل أي شركة أخرى تقريبًا. في العام المقبل ، سيكون التحدي الجديد هو إقناع العملاء - من المستهلكين إلى الشركات - بأنه لن يحدث في أي مكان.

على المدى الطويل ، ستحتاج Huawei إلى أن ترسم نفسها على أنها منشئ نظام موثوق به يمكنه أن يلعب دور Google في قلب نظام أندرويد البيئي الموازي. تتمثل مهمة Huawei الآن في إصلاح الجسور المحطمة وبناء جسور جديدة ، بغض النظر عن كيفية تنفيذ الحظر الأمريكي. هل الشركة على مستوى المهمة؟

0 Response to "هواوي في عام 2020: الكثير من الأسئلة!!"

Post a Comment

Iklan Atas Artikel

Iklan Tengah Artikel 1

Iklan Tengah Artikel 2

Iklan Bawah Artikel